التخطي إلى المحتوى
الملك سلمان يصدر أمر ملكي عاجل  بشأن تأشيرات وإقامة الوافدين

الديوان الملكي. يصدر عده قرارات أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمر ملكي عاجل بشأن تأشيرات وإقامات الوافدين في المملكة.

وكما ذكرت صحيفة “المدينة” السعودية، وافق الملك سلمان على قيام 5 جهات حكومية بالتنسيق فيما بينها فيما يخص التنظيم الجديد لإصدار وتجديد الإقامات بشكل ربع سنوي، على أن يحدد وزير الداخلية موعد بدء تطبيق إصدار الإقامات المرتبطة برخص العمل وتجديدها بشكل ربع سنوي كحد أدنى.

وكما جاء ذلك خلال عقد مجلس الوزراء جلسته أمس (الثلاثاء)، عبر الاتصال المرئي، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء.

وبحسب مصادر  “المدينة”، نصت الموافقة على أن يكون تحديد تاريخ تطبيق إصدار الإقامات المرتبطة برخص العمل بالتنسيق مع وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ورئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

وكما ستقوم هذه الجهات بالتنسيق مع وزارة المالية ومركز تنمية الإيرادات غير النفطية لاتخاذ ما يلزم بشأن إصدار الإقامات المرتبطة برخص العمل مع إمكانية التنفيذ على مراحل، بحسب الاستعدادات التقنية في هذا الشأن.

ومن جهة اخر اوضحت ، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، تفاصيل وإجراءات خدمة نقل خدمات وافد، بين المنشآت بطلب من أصحاب الأعمال وبعضهم البعض.

وأكدت الوزارة أن الموافقة تتم على طلب نقل الخدمة آليًا في حال كانت الرخصة والإقامة منتهيتين، على أنه يتطلب موافقة صاحب العمل إلكترونيًا في حال كانت الرخصة والإقامة ساريتين، ثم مراجعة أحد أنظمة الجوازات لاستكمال الإجراءات بعد ذلك، وفقا لصحيفة “سبق”.

وكما حددت الوزارة ست خطوات لازمة لتقديم طلب الخدمة تضمنت: (تسجيل الدخول عبر البوابة الإلكترونية للوزارة ثم اختيار خدمة نقل عامل وافد من الخدمات الإلكترونية ويلي ذلك تعبئة البيانات المطلوبة وتسديد الرسوم إن وُجدت ومراجعة الجوازات لإصدار إقامة جديدة والموافقة على التعهد والشروط ثم الضغط على إرسال”.

وكما وضعت الوزارة ستة شروط لنقل الخدمة، أولها أن تكون تراخيص المنشأة سارية وعدم وجود عمالة برخص عمل منتهية على مستوى الرقم الموحد، وأن يكون النطاق أخضر فما فوق، إضافة إلى أن أن يكون الوافد المطلوب نقله على رأس العمل كما تضمنت الشروط أن تكون منشأة الوافد المنقول منها قائمة وآخرها أن يكون نطاق المنشأة الطالبة للحدمة أكبر أو يساوي نطاق المنشأة المتنازلة.

وذكر أن مجلس الوزراء، وافق في وقت سابق على السماح بإصدار الإقامات المرتبطة برخص العمل وتجديدها بشكل ربع سنوي (كل 3 أشهر) كحد أدنى، ويستثنى من ذلك العمالة المنزلية ومن في حكمها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *