التخطي إلى المحتوى
الإمارات تمنح  الكفالة. لاكافه المقيمين في دولة الإمارات لعائلاتهم

الإمارات تمنح

الكفالة. لاجميع المقيمين في دولة الإمارات لعائلاتهم

يسمح للمقيم سواء كان موظفاً/ مستثمراً أو صاحب عمل، ويحمل إقامة سارية المفعول استقدام أفراد أسرته المباشرة وطلب تأشيرة إقامة لهم في دولة الإمارات. حالياً، لم تعد مهنة الموظف أو العامل شرطًا لاستقدام أفراد الأسرة حيث تم استبدال شرط المهنة بالدخل وهو ما يتطلب فقط راتب بحد أدنى 4000 درهم شهرياً أو راتب قدره 3000 درهم إماراتي وسكن. من شروط إصدار تأشيرة الإقامة أيضا أو تجديدها خضوع كافة أفراد الأسرة ممن هم فوق سن الـ 18 لفحص اللياقة الطبية الذي تحدده الدولة.

متطلبات الكفالة
يجوز للمقيم سواء كان موظفاً أو صاحب العمل/ مستثمر ويحمل إقامة سارية المفعول كفالة أفراد أسرته المباشرة ويشمل ذلك الزوجة والأبناء الذكور ممن هم دون 18 عاماً، والبنات غير المتزوجات. ويشترط على الموظف استيفاء شروط معينة أبرزها راتب بحد أدنى 4000 درهم شهرياً أو راتب قدره 3000 درهم إماراتي وسكن.

منذ مارس 2019، لم تعد مهنة الموظف أو العامل شرطًا لاستقدام أفراد أسرته إلى دولة الإمارات، حيث قامت حكومة الإمارات بتعديل أحكامها السابقة التي تسمح فقط لعاملين بمهن محددة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة لأفراد أسرهم. أما الآن فقد تم استبدال “شرط المهنة” بالدخل فقط بحيث يمكن للعامل الأجنبي إحضار أفراد أسرته إلى دولة الإمارات، وتوفير كفالة تأشيرة إقامة لهم بغض النظر عن مهنته طالما أنه يحافظ على “معايير الدخل” أي راتب بحد أدنى 4000 درهم شهرياً أو راتب قدره 3000 درهم إماراتي وسكن.

إذا كان الأب مقيم داخل الدولة وتتوفر فيه شروط كفالة الأبناء فأنه لا يسمح للأم بكفالة أبنائها. وبناء على ذلك يحصل المكفولين على إقامة بدون عمل، ويختم عليها بختم “غير مصرح له بالعمل”.

وعلى المقيم الذي يرغب بنقل كفالة أسرته وأولاده من وضعية إذن دخول مؤقت إلى تأشيرة إقامة إنهاء الإجراءات تغيير الوضعية خلال مدة أقصاها شهرين من دخول الزوجة والأبناء إلى دولة الإمارات.

ويستطيع المقيم توفير تأشيرة إقامة لزوجته وأبنائه، حسب مدة تأشيرة الإقامة التي يتمتع هو بها، وقد تكون لمدة عام أو عامين بالنسبة للموظفين، بحسب عقودهم مع أصحاب العمل، أو لمدة ثلاث سنوات بالنسبة لأصحاب العمل والمستثمرين، أو لمدة 5 سنوات لملاك العقارات التي لا تقل قيمتها عن 5 ملايين درهم ورواد الأعمال، أو 10 سنوات لأصحاب المواهب التخصصية والمستثمرين الذين يمتلكون استثمارات بقيمة 10 ملايين درهم أو أكثر.

ويستثنى من شرط “المدة المماثلة” أبناء المقيم الذكور ممن هم فوق سن الـ 18 الذين يتابعون تعليمهم في إحدى مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات، أو والدي المقيم. وفي كلتا الحالتين السابقتين، يستطيع المقيم الموظف أو صاحب العمل توفير تأشيرة إقامة لهم لمدة عام واحد، قابلة للتجديد، في حال توفر كافة الشروط الأخرى.

ملاحظة: قد تتغير الشروط والأحكام الخاصة بأذونات الدخول وتأشيرات الإقامة من وقت لآخر، يمكنكم التواصل مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب للاطلاع على المزيد من المعلومات

عن الشروط والإجراءات المطلوبة

كفالة الزوج المقيم لزوجته وأولاده
ليتمكن الزوج من توفير تأشيرة إقامة لزوجته على كفالته في دولة الإمارات، يتعين عليه، من بين أمور أخرى، إبراز عقد الزواج مصدقاً حسب الأصول باللغة العربية أو مترجماً إلى اللغة العربية من قبل مترجم محلف، ومعتمد حسب الأصول.

كفالة زوجتين

في حالات خاصة يستطيع المسلم المقيم كفالة زوجتين في آن واحد وفقاً لشروط معينة تضعها الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية.

كفالة البنات

يجوز للأب المقيم في دولة الإمارات توفير كفالة إقامة لبناته طالما كن غير متزوجات، بصرف النظر عن سنهن.

كفالة الأبناء

بالنسبة للأبناء، فيسمح قانون دولة الإمارات بكفالتهم من قبل الأب فقط حتى بلوغ سن 18 عاماً. واستثناءً من ذلك، يُسمح للأب بكفالة إقامة الأبناء في حال متابعة الدراسة بعد سن الـ 18 وحتى بلوغهم سن 21 سواء في دولة الإمارات أو في الخارج.

وللمحافظة على صلاحية الإقامة، يتعين على الأبناء الذين يتابعون دراستهم في الخارج وهم على إقامة والدهم دخول دولة الإمارات مرة كل ستة أشهر على الأقل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *